النادي الرياضي لهواة الكراتي أولاد دراج المسيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

النادي الرياضي لهواة الكراتي أولاد دراج المسيلة

منتدى رياضي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دورة في كرة القدم لسنة 2014 ابتداءا من الفاتح من شهر ماي بأولاددراج من تنظيم جمعية الامل لقرية البراكتية مع التنسيق مع الرابطة الرياضية للجميع بأولاددراج

 

 حكم ابن عطاء الله السكندري الصوفي ؟!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحارث




عدد الرسائل : 114
نقاط : 6432
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

حكم ابن عطاء الله السكندري الصوفي ؟!  Empty
مُساهمةموضوع: حكم ابن عطاء الله السكندري الصوفي ؟!    حكم ابن عطاء الله السكندري الصوفي ؟!  Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 02, 2011 1:52 pm

حكم ابن عطاء الله السكندري الصوفي ؟!

السؤال :

ما حكم من يقول : لو جازت الصلاة ان تقرأ بغير القرأن ، لقرأت بحكم ابن عطاء الله السكندري ؟!
ومن هو ابن عطاء ؟

الجواب :

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وآله وصحبه
ومن اهتدى بهداه ،،،
وبعد :

أولا : هل يمكن أن يقال مثل هذا الكلام ، عن كلام ابن عطاء ، أو كلام غيره من البشر ؟!
وهل يجوز أن يساوى كلام البشر بكلام رب البشر ؟! وقد توعد الله من شبه كلامه العظيم الكامل ، بكلام البشر الناقص ، بذلك في قوله ( إن هذا إلا قول البشر * سأصليه سقر ) المدثر : 25 - 26 .

ثانيا : يعتبر ابن عطاء الله السكندري واسمه : تاج الدين أحمد بن محمد بن عطاء المتوفى سنة :709 هـ من كبار الصوفية في عصره ، وكتيبه ( الحكم العطائية ) من أشهر كتبه وهو في توحيد الصوفية ! وبيان أحوالهم واعتقادهم ومسالكهم الفاسدة .
وقد احتفى به غير واحد من مشايخ طريقه ، كالرندي وابن عباد وابن عجيبة ، وفي عصرنا البوطي !
وقد وجد فيها ما يدل على أن ابن عطاء كغيره من غلاة الصوفية ، يعتقد بوحدة الوجود !! والتي ترى أن كل موجود هو الله ؟! ولا وجود لسواه على الحقيقة !! وهي عقيدة وثنية كفرية !! رد عليها غير واحد من علماء المسلمين .

بدل على ذلك مواضع منها : قوله : " ما حجبك عن الله وجود موجود ، ولكن حجبك عنه توهم موجود معه ".
قال شارحه ابن عباد : " تقدم أن لا موجود سوى الله تعالى على التحقيق !! وأن وجود ما سواه إنما هو وهم مجرد ؟ّ!".

ومن أقواله فيها أيضا : قوله : " كيف يتصور أن يحجبه شيء ، وهو الذي ظهر بكل شيء !
كيف يتصور أن يحجبه شيء ، وهو الذي ظهر في كل شيء !
كيف يتصور أن يحجبه شيء ، وهو الظاهر لكل شيء !
كيف يتصور أن يحجبه شيء ، وهو أظهر من كل شيء !
كيف يتصور أن يحجبه شيء وهو الذي ليس معه شيء !!!

ويشرح ابن عجيبة - أحد شراح الكتاب - هذه التعجبات العجيبة الغريبة !! فيقول : " ... ومعنى هذا الكلام ، أن الحجاب الذي يحجب الحق تعالى عن الغافلين الجاهلين ، هو الوهم فقط ! لأن الحق ظاهر شديد الظهور ، لكنه اختفى عن الغافلين بسبب غفلتهم وجهلهم ، فهم يظنون أن المخلوقات هي غير الله ، وهذا باطل عند العارفين ؟؟؟!! " .

من أقواله المخالفة للصواب ، والمنكرة !
قوله في لطائف المنن ( ص :63): سمعت شيخنا - يقصد المرسي أبوالعباس- يقول في قوله عز وجل : ( ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها) أي : ما نذهب من ولي لله ، إلا ونأتِ بخير منه أو مثله !!!

ومنها : قوله : " طلبك منه ( أي من الله ) اتهام له ..!! " .
يقوله شارحه : " فطلبه من الله تهمة له !! إذ لو وثق في إيصال منافعه إليه من غير سؤال ، لما طلب منه شيئاً..!! ".
فسؤال العبد الله ربه حاجاته ، وطلبها منه ، ودعاؤه له ، مذموم عند هؤلاء الصوفية ؟! لأنه بزعمهم صادر عن عدم ثقة بالله !
مع أن أنبياء الله ورسله صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ، كلهم قد سألوا ربهم ، وطلبوا منه أموراً كثيرة متنوعة ، والكتاب العزيز مليء بذلك بقولهم : رب ، رب .

وكذلك فيه بعض العبارات التي حملها الشراح على ذم التمتع بالطيبات من الرزق الحلال ! وترك الزواج والنسل والولد ! والتشنيع على من يأخذ بالأسباب ! واعتباره مخالفا للتوكل على الله تعالى !!
وغير ذلك من المخالفات العقدية والشرعية ، مما لا شك فيه أنه على خلاف سنة سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم بل سنن المرسلين جميعا .

وتسبب ابن عطاء هو وجماعة من الصوفية في حبس شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ظلماً بمصر سنة (707) هـ ، حيث ادعى عليه أشياء لم يثبت منها شيء ، كما في البداية والنهاية ( 14/47).

غير أن هذا لا يمنعنا أن نقول : إنه يوجد في الكتاب من الحق والحكم ما يفيد ، مخلوطا بغيره من الأوهام ، والعبارات المبهمة !! والخرافات الباطلة !
والحكم والمواعظ في غيره من الكتب أكثر ، وأفيد وأسلم وأوضح للمسلم ، ككتاب الفوائد للإمام ابن القيم ، وغيره .
بل ما في كتاب الله تعالى من الحكم ما يخلب الألباب ، وما في حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي أوتي جوامع الكلم ما تندهش له العقول !
ولذا لا ينصح بقراءته إلا للعلماء ، أو لطلبة العلم المتمكنين .

نسأل الله عز وجل أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ، وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه ، إنه سميع مجيب..
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..

http://www.al-athary.net/index.php?option=com_content&task=view&id=1142&Itemid=14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم ابن عطاء الله السكندري الصوفي ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النادي الرياضي لهواة الكراتي أولاد دراج المسيلة :: المنتدى الاسلامي :: منتدى الحديث النبوي الشريف-
انتقل الى: